المنتدى العربي

بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 احداث شهر ربيع الاول‎

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin 2

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 21
العمر : 19
نشاط العضو :
50 / 10050 / 100

تاريخ التسجيل : 08/03/2008

مُساهمةموضوع: احداث شهر ربيع الاول‎   الخميس مارس 13, 2008 9:45 am

اللهم صلٍ على محمد وعلى آل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم واهلك عدوهم

أحداث اليوم الأول

هجرة الرسول صلى الله عليه وآله من مكة الى المدينة عام 13 للبعثة النبوية
في الاول من شهر ربيع الاول عام 13 للبعثة النبوية الشريفة، وبعد ان اجمعت قريش على قتل الرسول الاكرم (ص) في فراشه ليضيع دمه بين بطونها ولا تستطيع هاشم الاخذ بثاره، اوحي اليه ان يهاجر الى المدينة المنورة التي كان قد مهد لقدومه لها بعد توقيع عهود العقبة الاولى والعقبة الثانية مع قبيلتي الاوس والخزرج في المدينة، فنام الامام علي (ع) في فراشه ايهاما لمشركي مكة وهاجر هو مع اثنين متجهين الى غار جبل الثور ومنه بعد ثلاثة ايام الى المدينة المنورة، هذا الحدث التاريخي الذي غير مسار الدعوة الاسلامية اعتبره المسلمون مبدأ لهم فأخذوا يؤرخون فيما بعد على اساسه واستطاع الرسول الكريم (ص) بناء قواعد نهضته ودولته في المدينة لينطلق الدين الجديد الى العالم من هناك. كانت المدينة تسمي فيما قبل «يثرب» وسميت بعدها بمدينة الرسول(ص).

أحداث اليوم الثالث

ضرب الكعبة بالمنجنيق عام 64 هـ
في الثالث من ربيع الاول عام 64 هجري وفي السنة الثالثة لحكمه ارسل يزيد بن معاوية بجيشه لقتال عبد الله بن الزبير الذي تحصن في الكعبة المشرفة، فقام جيش يزيد بقيادة الحصين بن النمير بمحاصرة الكعبة ورميها بالمنجنيق. يذكر ان يزيد ارتكب ثلاثة فجائع خلال سني حكمه الثلاثة، الاولى قتل الامام الحسين(ع) في كربلاء عام 61 هجري والثانية استباح خلالها المدينة لفترة ثلاثة ايام وكانت الثالثة رمي الكعبة بالمنجنيق.

أحداث اليوم الرابع
وفاة الشيخ يوسف البحراني عام 1186 هـ
ولد الشيخ يوسف بن أحمد الدرازي البحراني في قرية الماحوز بالبحرين عام 1107 هـ ودرس في بلده ثم ارتحل الى القطيف وايران طلباً للعلم، ثم استقر بكربلاء حيث ظهر فضله وعلمه وورعه. له مؤلفات كثيرة أشهرها (الحدائق الناضرة في احكام العترة الطاهرة) واليه ينسب حيث يقال (صاحب الحدائق). توفي بكربلاء في 4 ربيع الأول 1186 هـ ودفن في رواق سيد الشهداء عليه السلام عند رجليه.

أحداث اليوم الخامس
وفاة السيدة سكينة بنت الإمام الحسين عليه السلام عام 117 هـ
في الخامس من ربيع الاول عام 117 هجري، توفيت السيدة سكينة ابنة الامام الحسين بن علي بن ابي طالب (ع)، وكانت السيدة سكينة ذات فضل وعلم وادب شهدت مأساة الطف وقادت مع عمتها واخوها الامام زين العابدين(ع) موكب الاسرى من كربلاء الى الشام.

أحداث اليوم الثامن
استشهاد الإمام الحسن العسكري عليه السلام عام 260 هـ
في الثامن من ربيع الاول عام 260 هجري استشهد مسموما بمدينة سامراء (العراق) الامام الحادي عشر من ائمة اهل البيت عليهم السلام الامام الحسن بن علي(ع) الملقب بالعسكري وذلك على يد الخليفة العباسي المعتمد.

وكان الامام (ع) قد ولد بالمدينة المنورة في الثامن من ربيع الثاني عام 232 هجري تولى الامامة ست سنوات فقط بعد استشهاد ابيه الامام الهادي(ع) عام 254 هجري مسموما على يد المعتز العباسي. شكل الامام العسكري حلقة الوصل بين مرحلتين من حياة الائمة في الامة، أي مرحلة الوجود المباشر ومرحلة الغيبة التي بدأت بأبنه الامام المهدي المنتظر(عج) فكان عليه دور التمهيد للغيبة من خلال سياسة اللقاء بالامة والارجاع الى بعض الاصحاب في الفتن و... وقد عاصر الامام العسكري(ع) ظرفا حرجا جدا تمثل في شدّة قمع السلطة ومطاردتها لأهل البيت (ع) حتى اجبرت الامامين الهادي والعسكري(ع) بالاقامة في العاصمة آنذاك (سامراء) لفرض اشد نوع من الرقابة عليهم. ومن سكناه في محلة العسكر ***** حسب بعض المصادر ***** جاءت تسميته بالعسكري سلام الله عليه.

وفاة السيد تاج الدين بن معية عام 776 هـ
هو أبو عبدالله السيد تاج الدين محمد بن جلال الدين أبي جعفر القاسم بن الحسين بن معية، قال فيه صاحب لؤلؤة البحرين: (وكان هذا السيد علاّمة نسّابة، فاضلاً، عظيماً، يروي عنه شيخنا الشهيد رحمه الله تعالى، وقد ذكر في بعض اجازاته : أنه اعجوبة الزمان في جميع الفضائل والمآثر).

من تصانيفه: كتاب في معرفة الرجال خرج في مجلدين ضخمين، وكتاب نهاية الطالب في آل أبي طالب خرج في اثني عشر مجلداً ضخماً، وكتاب اخبار الأمم خرج منه واحد وعشرون مجلداً، منهاج العمال في ضبط الأعمال، الى غير ذلك من كتب الفقه والحساب والعروض والحديث.

توفي النقيب تاج الدين في الحلة ثامن ربيع الأول سنة 776 هـ ونقل الى ضريح الإمام علي عليه السلام.

أحداث اليوم العاشر
وفاة عبدالمطلب جد رسول الله صلى الله عليه وآله عام 45 قبل الهجرة
في العاشر من ربيع جرة النبوية، توفي عبد المطلب بن هاشم جدّ رسول الله وكفيله بعد وفاة ابيه. كان عبد المطلب حنيفا قبل البعثة النبوية وهو ما تدل عليه كلمته المشهورة الى ابرهة الحبشي الذي قصد الكعبة لهدمها «للبيت ربّ يحميه....»، توفي والنبي في سنّ الثامنة فكفله بعد ذلك عمه ابو طالب.

زواج رسول الله صلى الله عليه وآله من خديجة عليها السلام عام 28 قبل الهجرة
في العاشر من ربيع الاول عام28 قبل الهجرة تزوج رسول الله(ص) بأم المؤمنين واول مسلمة والتي قال عنها الرسول(ص): «ما ابدلني الله خير منها، صدقتني حين كذبني الناس....» الا وهي خديجة بنت خويلد، تلك المرأة العظيمة التي لم ير التاريخ كمثلها ومثل بنتها الزهراء(س) وحفيدتها زينب(س)، كان الرسول حينها في الخامسة والعشرين من العمر، تقدم الى خطبتها مع عمه ابي طالب ووجوه بني هاشم. توفيت رضوان الله عليها في السنة العاشرة للبعثة في العام الذي عرف بعام الاحزان والمسلمون محاصرون من قبل قريش في شعب ابي طالب بعد ان انفقت كل مالها من اجل الدعوة الاسلامية حتى قيل ان الاسلام قام بدعوة محمد(ص) ومال خديجة(رض) وسيف علي(ع).

أحداث اليوم الثاني عشر
وفاة أحمد بن حنبل امام المذهب الحنبلي عام 241 هـ
في الثاني عشر من ربيع الاول عام 241 هجري توفي المحدث والفقيه احمد بن حنبل امام المذهب الحنبلي من مذاهب اهل السنة.

أحداث اليوم الرابع عشر
موت يزيد بن معاوية عام 64 هـ
في الرابع عشر من ربيع الاول عام 64 هجري مات ثاني حكام الامويين، يزيد بن معاوية بن ابي سفيان بعد ثلاث سنوات من الحكم بدأها بقتل الحسين(ع) وانهاها برمي الكعبة بالمنجنيق، وكان يزيد فاسقا، شاربا للخمر، نديما للجواري والفتيان وله قرودا يلعب بها.

أحداث اليوم السادس عشر
وفاة الشيخ ابن بابويه القمي عام 1366 هـ
هو من العلماء الافاضل والرواة الثقة، له كتب عديدة منها كتاب (الرد على الواقف) وكتاب عمله للصاحب بن عباد، ويروي عنه السيد المرتضى من غير واسطة وكذلك الشيخ النجاشي بواسطة الحسين بن عبيدالله ويوثقه ايضاً.

قرأ على والده الشيخ الامام حسكا بن بويه فقيه عصره جميع ما كان له من سماع وقراءة على مشايخه الشيخ أبي جعفر الطوسي والشيخ سالار والشيخ ابن البراج. قبره ومزاره في منطقة الري في جنوب العاصمة طهران.

أحداث اليوم السابع عشر
ولادة رسول الله صلى الله عليه وآله عام 53 قبل الهجرة
في السابع عشر من ربيع الاول قبل البعثة بـ40 عاما (53 قبل الهجرة) وفي عام الفيل، ولد خاتم النبيين وسيد المرسلين محمد بن عبد الله بن عبد المطلب(ص) في اسرة عرفت بالطهر والشرف والشجاعة وسدنة الكعبة المشرفة.

توفي ابوه وهو في بطن امه وتوفيت والدته (آمنة) وهو لا يزال طفلا فكفله جده عبد المطلب ولكن بعد مدة ايضا فارق الحياة ولا يزال محمد (ص) صغيرا فكفله مؤمن قريش عمه ابو طالب بن عبد المطلب والد الامام علي، عاش النبي الكريم (ص) حياة الفقر في صغره ومارس التجارة في شبابه، تزوج من ام المؤمنين خديجة بنت خويلد وهو في الخامسة والعشرين من عمره ***** حسب اكثر المصادر ***** وبعث صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وهو في الاربعين من العمر.

ولادة الإمام جعفر الصادق عليه السلام عام 83 هـ
وفي نفس اليوم من عام 83 هجري ولد بالمدينة المنورة سادس ائمة اهل البيت (ع) الامام ابو عبد الله جعفر بن محمد الصادق (ع)، عاش الامام في كنف ابيه الامام الباقر فترة 31 عاما ثم بعد استشهاد الامام الباقر(ع) تولى الامامة لفترة 34 عاما، استفاد من الاجواء التي اعقبت تحول السلطة من بني امية الى بني العباس، فعمل على ارساء قواعد المذهب الاصيل واحياء ما طمس من حديث الرسول(ص) ونهج اهل بيته بسبب قمع بني امية وعدائهم لآل علي حتى قال اكثر من 4000 شخص حدثني جعفر بن محمد الصادق.

وفي ايامه حدثت ثورة ذي النفس الزكية(س) ضد الحكم العباسي ولاقى اتباع اهل البيت القمع والقهر على ايدي السلطة الجديدة. استشهد على يد المنصور العباسي وهو ابن 65 سنة في عام 148 ودفن بالبقيع في المدينة المنورة.

غزوة بني النضير عام 3 هـ
في الثامن والعشرين من ربيع الاول عام 3 هجري، غزى رسول الله(ص) يهود بني النضير الذين نقضوا العهد الذي كتبوه مع الرسول(ص) بدء دخوله المدينة محاولين او متصورين استغلال الفرصة التي حدثت بعد معركة احد التي خسر فيها المسلمون، فقام الرسول(ص) بأجلاءهم من المدينة فأعطوه ارض فدك التي منحها النبي لأبنته الزهراء(س).

ولادة آية الله العظمى الشهيد السيد محمد محمد صادق الصدر عام 1362 هـ
ولد الشهيد في 17 ربيع الأول عام 1362 هـ وعاش في كنف والده السيد محمد صادق الصدر وفي كنف جده آية الله العظمى الشيخ محمد رضا آل ياسين.

بدأ درسه الحوزوي في سن مبكرة فتعمم وهو ابن أحد عشر ربيعاً ويعتبر سماحته من أبرز طلاب السيد محمد باقر الصدر.

كان المرجع الشهيد علماً من أعلام الحوزة العلمية وهو مرجع واع وذكي وأديب وكاتب مبدع كثير التأليف والتصنيف أجيز الاجتهاد عن عمر لم يناهز الـ34 عاماً أجازه بذلك السيد أبو القاسم الخوئي والسيد محمد باقر الصدر.

أتم دراسة المكاسب على يد السيد الخميني وكتاب المضارعة على يد السيد محسن الحكيم. للمرجع الشهيد كتب ومؤلفات وبحوث عديدة وفي مجالات مختلفة منها: موسوعة الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)، فقه العشائر، فقه الحياة، ما وراء الفقه، وغيرها.

السيد الشهيد اقام الجمعة في كل مناطق العراق وامتلأت المساجد بعد فراغها وتقاطر الناس الى الجمعة من كل حدب وصوب.

وفي مساء الجمعة 2 ذي القعدة استشهد رضوان الله تعالى عليه برصاصات حزب البعث الحاكم في العراق مع نجليه السيد مصطفى والسيد مؤمل رحمهم الله تعالى جميعاً.

أحداث اليوم الخامس والعشرين
وفاة الشريف المرتضى عام 436 هـ

في الخامس والعشرين من ربيع الاول عام 436 هجري توفي في بغداد الفقيه والمحدث الشيعي الكبير ونقيب الطالبيين في زمانه السيد المرتضى علم الهدى اخو الشريف الرضي. يذكر ان السيد المرتضى درس على يد الشيخ المفيد وتتلمذ على يديه الشيخ الطوسي المعروف بشيخ الطائفة.

أحداث اليوم السادس والعشرين
صلح الإمام الحسن عليه السلام عام 41 هـ
في السادس والعشرين من ربيع الاول عام 41 هجري اضطر الامام الحسن(ع) الى عقد الصلح مع معاوية حقنا لدماء المسلمين وبعد ان رأى تفرق جيشه عنه، وقد قضت معاهدة الصلح على ان يتولى الامام(ع) الخلافة بعد معاوية وان لا يتهدد او يتعقب معاوية اصحاب الامام و.... لكن معاوية لم يلتزم بأي من بنود الصلح فهيأ الخلافة لابنه الفاجر يزيد وبدء بقتل اصحاب الامام واحدا تلو الآخر، فضلا عن دسّه السمّ للأمام نفسه عن طريق زوجته جعدة بنت الاشعث مما ادى الى استشهاده (ع).

أحداث اليوم السابع والعشرين
وفاة السيد محسن الحكيم عام 1390 هـ
في السابع والعشرين من ربيع الاول عام 1390 هجري، توفي في النجف الاشرف المرجع الشيعي الاعلى السيد محسن الطباطبائي الحكيم، كانت المرجعية العامة قد وصلت للسيد الحكيم بعد وفاة السيد ابو الحسن الاصفهاني، وكانت المرجعية على عهده ***** السيد الحكيم ***** نشطة استطاعت ان تهيء لتحرك اسلامي واسع في مقابل الموجة الالحادية الشيوعية التي كانت طاغية آنذاك.

أحداث اليوم الثامن والعشرين
سقوط الامبراطورية الساسانية عام 31 هـ

في الثامن والعشرين من ربيع الاول عام 31 هجري انتهت الامبراطورية الساسانية التي حكمت ايران مئات السنين وذلك بعد مقتل آخر ملوكها يزدجرد الثالث بعد سلسله من الهزائم مني بها على يد الجيوش الاسلامية التي بدأت فتحها لأراضي الامبراطورية الساسانية بمعركة القادسية عام 13 هجري.

أحداث اليوم الثلاثين
تأسيس دار التقريب بين المذاهب الاسلامية في القاهرة عام 1366 هـ
في الثلاثين من ربيع الاول عام 1366 هجري (1947 م) اعلن في العاصمة المصرية (القاهرة) عن تأسيس دار للتقريب بين المذاهب الاسلامية وقد ضمت الدار شخصيات من مختلف الطوائف الاسلامية، سنة وشيعة ودروز و.... وكان من ابرز الشخصيات المؤسسة للدار شيخ الازهر المرحوم محمود شلتوت، حسن البنا زعيم الاخوان المسلمين، محمد تقي القمي من علماء الشيعة وآخرون. كما اصدرت الدار مجلة اسمتها «رسالة التقريب». وكان للدار تأثير كبير على تنسيق المواقف وتوحيد الرؤى بين المسلمين.[/]
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 169
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: احداث شهر ربيع الاول‎   الخميس مارس 13, 2008 9:53 am

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arab4.mam9.com
 
احداث شهر ربيع الاول‎
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي :: الأقسام العامة :: الإسلامي-
انتقل الى: